حلبسه: تخيل .. لسعه الحشرات يمكن ان تسبب الموت !

السبت، 19 أبريل 2014

تخيل .. لسعه الحشرات يمكن ان تسبب الموت !


خدعوك فقالوا: لسعة الحشرات مجرد قرصة


بالنسبة لكثيرين فإن لسعة الحشرات تتجاوز القرصة لتشكل خطرا داهما قد يصل إلى الموت، وهؤلاء يعانون مما يعرف باسم "الحساسية تجاه لدغات الحشرات"، وهي أحد أنواع الحساسية الخطيرة التي قد تهدد الحياة إذا لم يتم إجراء الإسعافات الأولية اللازمة على وجه السرعة.
وأوضح اختصاصي الأمراض الجلدية وعلاج الحساسية الألماني برنهارد برتسيبيلا أن لدغة نحل العسل والدبابير تعد من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بحساسية تجاه لدغات الحشرات.?

ويتابع أن لدغات الحشرات قد تتسبب في إحداث استجابات تحسسية قوية، إذ تظهر لدى قليل من الأشخاص استجابات تحسسية مفرطة تجاه لدغة الحشرات، ولا تظهر المتاعب الناتجة عن هذه الاستجابات في موضع لدغ الحشرة، وإنما تمتد لجميع الوظائف الحيوية بالجسم، ويمكن أن تعرض حياة المريض للخطر.

وتتمثل الأعراض المميزة للحساسية المفرطة في الشعور بوخز في كف اليد وباطن القدم مع ظهور بثور مصحوبة باحمرار على الجسم بأكمله، إلى جانب الإصابة بضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب.

كما أنه من الممكن أن يعاني المريض بعض متاعب الدورة الدموية كالدوار أو الشعور العام بالضعف، والتي غالبا ما تبدأ في غضون مدة تتراوح بين دقائق معدودة ونصف ساعة بعد اللدغة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بصدمة تحسسية، أي توقف تام في الجهاز القلبي الوعائي.

وأردف الطبيب أنه للأسف لم يتم التوصل حتى الآن للعوامل التي يمكن الاستدلال منها بشكل مسبق على مدى خطورة الإصابة بمثل هذه الاستجابات التحسسية المفرطة، ومن ثم لا يمكن التحقق من ذلك إلا بعد الإصابة بها للمرة الأولى.
"
تشمل الأعراض المميزة للحساسية المفرطة في الشعور بوخز في كف اليد وباطن القدم مع ظهور بثور مصحوبة باحمرار على الجسم بأكمله، إلى جانب الإصابة بضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب
"خطر مدى الحياة
ولكن الطبيب أكد في الوقت ذاته أن الشخص الذي أصيب بهذه الحساسية المفرطة مرة في حياته سيظل معرضا لخطر الإصابة بها من جديد طوال حياته.

من جهتها، أكدت البروفيسورة الألمانية مارغريتا فورم أنه لا بد من استدعاء طبيب طوارئ على الفور عند ظهور أعراض الحساسية المفرطة بعد لدغة الحشرة والتي تظهر في ضيق التنفس أو أعراض اضطرابات الدورة الدموية كالدوار وتسارع ضربات القلب والإغماء، لافتة إلى أنه لابد من الخضوع للفحص أيضا بشكل مباشر لدى طبيب عام أو اختصاصي حساسية عند الإصابة بالاستجابات التحسسية الأقل حدة كالتي تظهر فقط على الجلد.

وأوصت فورم بضرورة اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بمثل هذه الاستجابات التحسسية المفرطة، ولا سيما باصطحاب حقيبة الإسعافات الأولية التي يتم إعطاؤها للمريض بعد التحقق من إصابته بالحساسية تجاه لدغات الحشرات، والتي تحتوي على أدوية تعمل على إنقاذ حياته في حال التعرض للدغات مرة أخرى، مشددة على ضرورة اصطحاب هذه الحقيبة على الدوام، ولا سيما خلال فصول الربيع والصيف والخريف.

وأوصى اختصاصي أمراض الحساسية الألماني شتيفان موليتور المرضى بضرورة تجنب بعض السلوكيات الخاطئة المحفزة على وصول الحشرات إلى أماكن تواجدهم، كعدم الانتباه مثلا أثناء تناول الطعام في الأماكن المفتوحة أو الإمساك بالفاكهة أثناء فترات الحصاد دون توخي الحذر لوجود حشرات.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة الحشرات بمكة
    نحن شركة مكافحة الحشرات بمكة التى تساعد الجميع من اجل ان يحصلوا على منزل خالى تماما من الحشرات و من خدماتنا التى تستطيع ان تحصل عليها عن طريق افضل العمال المتوفرين لدينا رش مبيدات بمكة حتى تستطيع التخلص من الحشرات والقوارض المنزلية التى لا تستطيع التخلص منها بالطرق العادية والتقليدية
    رش مبيدات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف