حلبسه: اختلاف قياس ضغط الدم فى الذارعين يمكن ان يودى بحياه المريض ..

الأربعاء، 26 مارس 2014

اختلاف قياس ضغط الدم فى الذارعين يمكن ان يودى بحياه المريض ..


قياس ضغط الدم في كلا الذراعين ينقذ حياة المريض


أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن قياس ضغط الدم في كلا الذراعين بدلاً من ذراع واحدة يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة العديد من المرضى، حيث أن الاختلاف في القياسين يمكن أن يشير إلى مشاكل قلبية وعائية خطيرة تودي بحياة المريض إذا لم يتم تشخيصها في الوقت المناسب.

واستعرض الباحثون نتائج القياسات لحوالي 4000 مريض فوق سن الأربعين ممن لم يعانوا سابقاً من أمراض القلب أو الشرايين، وذلك على مدى 13 عاماً، وخلال هذه المدة أصيب 598 منهم بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأظهرت نتائج الأبحاث والقياسات أن 25% من الأشخاص الذين تعرضوا لهذه الأمرض سجل لديهم اختلاف في قياس ضغط الدم بين الذراعين بحوالي 10 درجات، حيث كان قياس ضغط الدم في أحد الذراعين أعلى منه في الذراع الأخرى.

دراسات سابقة
وأكد واضعو الدراسة أن الفرق في قيمة الضغط الإنقباضي بحوال 10 درجات بين الذراعين يزيد خطر الإصابة بنوبات القلب وأمراض القلب الأخرى بنسبة تصل إلى 38% بحسب ما أورد موقع ميديكال دايلي الطبي.

وفي دراسة سابقة، أجراها مجموعة من الباحثين البريطانيين أكدت النتائج على أن الأشخاص الذين سجلوا اختلاف في قياس ضغط الدم بين الذراعين بحوالي 15 درجة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين الطرفية، التي تنطوي على انسداد في شرايين الأطراف العلوية أو السفلية.

ويشير الباحثون إلى أن الاختلاف في قياس ضغط الدم بين الذراعين هو أمر طبيعي في العادة إذا لم يصل إلى حد معين، وفي حال زاد هذه الفرق عن 10 درجات ينصح بمراجعة طبيب مختص بأمراض القلب لتفادي أي مشكلة قبل وقوعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق